السبت، 25 يونيو 2011

دعوى تخفيض مفروض

دعوى تخفيض مفروض
إنه فى يوم   /   /
بناء عن طلب السيد / ............... المقيم .............................. ومحله المختار مكتب الأستاذ / .............. المحامى ....................
أنا ....................... محضر محكمة .................... انتقلت إلى :
السيدة / ....................... المقيمة ..................................
مخاطبا مع /
وأعلنتها بالآتي
الطالب كان زوجاً للمعلن إليها لصحيح عقد الزواج الشرعي المؤرخ   /   /    2 ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزق منها على فراش الزوجية الصحيحة بالصغير .............. ( مواليد   /   /    2 ) فى يدها وحضانتها الصالحة لها شرعاً
وحيث أن بتاريخ  /   /    2 قام الطالب بتطليق المعلن إليها عن يد مأذون طلقة بائنة على الإبراء .
وحيث أن بتاريخ   /   /    استصدرت المعلن إليها ضد الطالب حكما فى الدعوى رقم ...... لسنة ........ شرعى ....... قضى فيه بفرض نفقة بنوعيها لصغيرتها منه المذكورة مبلغ وقدره ........... جنيه شهرياً اعتباراً من    /   /     2 .
وحيث أن الأصل فى الأحكام الصادرة بالنفقة أنها ذات حجية مؤقتة إذ أنها مما يقبل التغيير والتبديل وترد عليها الزيادة والنقصان بسبب تغير الظروف .
وحيث أن يسار الطالب قد قل عن وقت الفرض بسبب كساد تجارته وزيادة أعبائه بحيث أصبح المفروض كنفقة لصغيرته من المعلن إليها لا تتناسب وحالته المالية الحالية وهو ما دعا معه الطالب المعلن إليها ودياً إلى تخفيض المفروض كنفقة لصغيرته منها إلى الحد الذى يتناسب وحالته المالية الراهنة إلى أنها امتنعت دون وجه حق أو مسوغ شرعى .
وحيث أن عملاً ينص المادة (6) من القانون رقم 10 لسنة 2004 بشأن إنشاء محاكم الأسرة فقد تقدم الطالب إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية المختص بطلب تسوية النزاع بينه وبين المعلن إليها وتخفيض المفروض كنفقة لصغيره منها إلى القدر الذى يتناسب وحالته المالية الراهنة ودياً إلا أن جهود مكتب التسوية لم تسفر عن شئ بسبب تعنت المعلن إليها . وهو الأمر الذى حذا بالطالب إلى رفع الدعوى الماثلة .
لــذلـك
فإن الطالب يدعى على المعلن إليها بما ذكر ويطلب الحكم بتخفيض المفروض كنفقة لصغيرته منها ......... بالحكم رقم ......... لسنة  ............ شرعى ............ إلى الحد الذى يتناسب وحالته المالية الراهنة .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن إليها وأعلنتها بصورة من هذا وكلفتها بالحضور أمام محكمة الأسرة الكائن مقرها .......... وذلك بجلستها المنعقدة صباح يوم ............. الموافق  /   /   2 لتسمع الحكم عليها بما ذكر – مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى .
ولأجل العلم /

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق